تقنية

تعرف الفرق بين الواقع الافتراضي VR والواقع المعزز AR

انت الان تقرأ هده المقالة من هاتفك النقال او حاسوبك الشخصي ايا كان فانت تمسك بين يديك نتاج ثورة تكلونوجية لا تتوقف ويوما ما لن تمسك بين يديك اي شيئ بل ستصبح تطبيقاتك وملفاتك امامك طافية في الهواء تتلاعب بها كما يحدث في الافلام .

او تعيش اجواء السفانا الافريقية وانت في منزلك . كل دلك واكثر بمجرد ارتدائك نضارة دكية وقد انتشرت في الاونة الحالية ولم تعد خيالا علميا .

قد تكون سمعت بالواقع الافتراضي والواقع المعزز . قد يبدوان للوهلة الاولى بمعنى واحد لكن في هده التدوينة ستكتشف الفرق …

الواقع الافتراضي _VR

تقنية الواقع الافتراضي لم تكن وليدة اللحظة فعلا لكنها اصبحت من بين التقنيات الواعدة في مجال التقنية بعد ان كانت مادة للترفيه فقط اشارت دراسات الى ان استعمالها سيكون في زوته بعد خمس سنوات وستستعمل في مجال البناء والصحة والمجال العسكرى .. التقنية ببساطة تعني انه بمجرد ارتدائك نضارة خاصة سيتحول محيطك الى مكان افتراضي تنتقل فيه وكانك تعيشه فعلا وتتفاعل معه بمشاعر الخوف الصراخ الخ …

تعتمد تقنية الواقع الافتراضي على فتح عوالم افتراضية لا نهائية، وتقدم تجربة لا مكانية للمستخدم، وتتوفر هذه التقنية بشكلين مختلفين، أحدهما هو تقديمها في شكل نظارات قائمة بذاتها ولا تحتاج مثلاً لهاتف لكي تعمل، مثل Oculus Rift،

والشكل الآخر -وهو الأكثر توافراً في الوقت الحالي- هو عبر اعتمادها على هاتف ذكي، مثل جوجل كاردبورد، إلا أنه لا يزال من الصعب مثلاً على المستخدمين استخدامها علناً في الشوارع، بسبب عدم كونها شيئاً مألوفاً لدى أغلبية الناس.

قد تتسائل ادا ما كان بالامكان تصنيف الاحلام وتدوقنا للموسيقى باعين مغمضة او الغوص في تفاصيل رواية او كتاب ضمن الواقع الافتراضي بحكم انها تنقلنا بعيدا عن الواقع المحيط . لكن ان كنا نريد فهم معنى الواقع الافتراضي يجب ان نقدم تعريفا بسيطا جدا ..

واقع تفاعلي ثلاثي الابعاد من صنع الحاسوب يمكننا اكتشافه والاحساس فعلا اننا ضمنه عقليا وحتى جسديا .

وبهدا التعريف المبسط فان الواقع الافتراضي يجب ان يوفر اربعة اشياء مهمة :

××واقعي : يكون بمعرفتك ان وهم الواقع الافتراضي سيزول بمجرد خلعك النضارة لكن لسبب ما تصدق الامر ..
××تفاعلي : بنفس تحركك داخل الواقع الافتراضي يكون تحركك ايضا في الواقع . الامر ليس شبيها بمشاهدة فلم ثلاثي الابعاد الامر اعمق من دلك

++من صنع الحاسوب : لمادا هدا الامر مهم ! لان فقط الحواسيب القوية هي الاسرع والانسب لصنع خيال تفاعلي وموازي للواقع في نفس اللحظة التي نتحرك فيها .

مع العلم ان حاسوبا بطيئا قد يسبب تشويشا في الواقع الافتراضي ولن تكون التجربة مريحة
++قابل للاستكشاف : الواقع الافتراضي يحتاج ان يكون واسعا وبه العديد من التفاصيل للاستكشاف ..

الواقع المعزز -AR

اصبح الانسان اكثر طمعا في عالم التكلونوجيا واصبح يحتاج الحاسوب او الهاتف الدكي في جل اعماله . يعتمد عليه في ايجاد مقهى لاخد قهوته الصباحية والالتقاء بصديق باهتمامات مشتركة .

وامام هدا التطلب اصبح الواقع المعزز الاكثر ترشحا للنجاح في السنوات القادمة . لنتعرف اكثر على الواقع المعزز في هده الامثلة

المثال الاول : وانت تشاهد مباريات كاس العالم لابد وانك لاحظة ضهور خط لحساب المسافة بين اللاعب والمرمى او حساب سرعة الكرة . او خط التسلل . الواقع المعزز يعني انك تشاهد دلك وانت في الملعب مرتديا نضارات خاصة .
المثال الثاني : انت تسير في الشارع عام 2020 وتحس بالجوع ترمش بعينك لثانيتين لتضهر امامك جميع المطاعم القريبة ويمكنك طلب ما تشاء ..
المثال الثالث : انت طيار محارب وفي مناوشة عسكرية تحتاج التركيز على القيادة والتصويب في ان واحد لكن بمجرد وضعك خودة مخصصة تضعر امامك جميع المعلومات الحيوية للطائرة ومعلومات عن العدو الخ …

من ما سبق نستنتج ان الواقع المعزز هو جزء من الخيال الافتراضي والواقع في نفس الوقت … لنقل واقعا اضفنا عيه تعزيزات ومعلومات مفيدة جدا نراها من خلال نضارة .

بعض تطبيقات الواقع المعزز الرائعة

عندما تسمع كلمة الواقع المعزز فانك تتخيل مباشرة ارتدائك خودة او عديد الاسلاك محاطة بدماغك وبع اللاشياء المعقدة الاخرى لكن الامر ابسط من دلك بكثير مجرد نظارات دكية او عدسات لاصقة متصلة بالانترنت وتتعرف على حركات رموشك او حتى حدقة عينك لتجلب لك المعلومات دون حتى ان تحرك شفاهك .

الامر الرائع ايضا ان هده التقنية ليست للترفيه فقط بل تستعمل في مجالات تجعل لحياة اسهل بكثير

تريد ان تغير لون جدران غرفتك ولا تعرف ان كانت النتيجة ستعجبك ؟ اعتمد على الواقع المعزز لفعل الامر من خلال تطبيقات تمنحك نظرة مسبقة عن الامر ….

تريد ان تجرب الملابس قبل الخروج من المحل ..

الواقع المعزز يمنحك تلك اللامكانية فارتدي ما تشاء دون ان تتحرك من مكانك او تنزع ملابسك

الواقع المعزز يساعد في امور اكثر جدية مثل المجال الطبي فيمكن طلبة الطب التجول داخل اعضاء المريض والقيام بتشريح كامل دون اسالة نقطة دم واحدة .

في المجال الدراسي يلعب الواقع المعزز دورا مساعدا جدا في عملية التعلم . لن يحتاج الامر لمركبة فضائية يقودها استاد ليعرف تلاميده على النجوم الواقع المعزز يجلب النجوم اليهم

عام 2016 ظهرت لعبة بوكيمون جو التي تعتمد كليا على الواقع المعزز من خلال الهاتف وتابعها الملايين من انحاء العالم ويمكنك ايضا تجربتها في دولتك ان كان ممكنا وهي ابسط مثال لثورة الواقع المعزز .

في النهاية لا يجب الخلط بين هدين المصطلحين رغم تقاربهما الكبير من ناحية الصفات الا ان الفرق بينهما لا يمكن اهماله . شارك المعلومة مع اصدقائك الامر مجاني .

ساعد في النشر
السابق
10 تصرفات خاطئة تعطل ذكائك … خصوصا الاخيرة ..كن حذرا
التالي
تعرف الفرق بين التجارة التقليدية والتجارة الالكترونية واعد نفسك لمواكبة العصر ..

تعليق واحد

أضف تعليقا ←

  1. Salma azzeddine قال:

    Good

اترك تعليقاً