الفرق بين

مادا تعرف عن الشبكات ؟؟ اليك الفرق بين LAN, WAN, MAN, CAN, VPN, NAN, SAN 

مجال الشبكات  المعلوماتية , مجال واسع وشاسع ومؤثر في حياتنا اليومية فهو يمكننا من ربط الاجهزة ببعضها ونقل الملفات والصور وحتى المحادثاث , هدا ان لم ندكر انه هو السبب الرئيسي في اتصالنا بالانترنت , هنالك بعض المصطلحات تخص المجال والتي لا يجب ان نخلط بينها , سواء كنت تقني متخصص في الشبكات , ام مجرد محب للمعرفة هده التدوينة ستبين لك الفرق بين كل نوع من انواع الشبكات , وما يميز الواحدة عن الاخرى .

متأكد انك سمعت بالصدفة عن احدى هده المصطلحات LAN, WAN, MAN, CAN, VPN, NAN, SAN  وكل ما قد تعرف عن هذه الإحتصارات أنها تنتهي بحرف N … تعالى نتعرف عليها .؟

 

WLAN : Wireless LAN

بدأت بهدا النوع لانك ستدهب مباشرة الى ربطه بمصطلح الويفي والحقيقة انهما مختلفان , ساخبرك بالفرق في تدوينة اخرى , لكن الان كل ما عليك معرفته ان WLAN شبيه ب LAN ان لم نقل نسخة مطورة منه تمكننا من الربط اللاسلكي  يمكننا مشاركة إتصال الإنترنت ومشاركة وتبادل الملفات , الفرق الوحيد بينه و بين lan ان هدا الاخير يستوجب الاتصال عبر الكابلات .

LAN : Local Area Network

LAN ببساطة هي شبكة داخلية تمككنا من ربط عدد لابأس به من الاجهزة عن طريق الكابل , فقط شريطة توفرها على منفد ethernet . يتم الاتصال بعد اعداد الشبكة , ووصل الاجهزة بموزع مركزي يسمى switch , الدي يتلكف بتسيير حركة مرور الملفات .

HAN : Home Area Network

هو جزء من الـLAN و نوع أخر من هذا الأخير ، هنا عندما نتحدث عن إتصال مجموعة من الأجهزة مثل : جهاز ذكي ، حاسوب ، تلفاز إلخ مع الروتر بحيث يكون هذا الأخير متموضع بمكان معين في المنزل فقط لا غير.

PAN : Personal Area Network

هدا النوع من الشبكة وكما هو واضح في التسمية , انها شخصية , تمككنا من ربط عدد محدود من الاجهزة ببعضها , بتقنية البلوتوت في اكثر الاحيان …

CAN : Campus Area Network

يتم استعمال هده التقنية كثيرا في الجامعات والشركات التي تمتلك فروعا كثيرة , اد يتم ربط ملحقات الشركة ببعضها البعض عن طريق الانترنت , لتسييرها مركزيا ..

MAN : Metropolitan Area Network

هي شبكة ضخمة نوعا ما , تمكن من ربط شبكات lan ببعضها البعض في مدينة معينة او بلد , وبالكابلات ايضا ..

WAN : Wide Area Network

التسمية التقنية للانترنت , شبكة WAN تستطيع الربط بين عديد الاجهزة باستعمال تقنيات كثيرة , نأخد على سبيل المثال هاتفك يتصل بالانترنت عن طريق 3g , وهي من بين تقنيات التي توفرها شبكة wan , كما انهه تربط بين مدن وحتى دول , السر في انها لا تعتمد على الكابلات انما تعتمد على الموديم وسحابة تسمى fram-relay

SAN : Storage Area Network

هي شبكة من خلالها يتم ربط إتصال بخصوص الذاكرة الخارجية يعني تكون هنالك ذاكرة هذه الأخيرة يتم ربطها مع سيرفر و يمكنك التحكم فيها عن بعد.


NAN : Near-me Network

شبكة القرب , سميت بهدا الاسم لانها تعتمد على المسافة بين جهازين لتمكين الاتصال .
قد يكون لك صديقك معك بنفس الغرفة و تتحدث معه ليلا و نهارا عبر الفيس بوك على سبيل المثال حتى و إن لم يكن متصل بنفس الشبكة التي أنت متصل بها فهذا الأمر يدخل في شبكة NAN بحيث كان هذا تعريف بسيط و سريع عن نوع NAN من الشبكات.

 

VPN : Virtual Private Network

الـVPN ببساطة هو عبارة عن حاسوب إفتراضي لا يوجد على أرض الواقع يتم ربط إتصال بين جهازك و بينه و يفيد في فتح مجموعة من المواقع المحظورة في بلدك ( إن كان ذلك ) بفضل إمكانية التنقل بين جميع أنحاء العالم حسب السيرفرات التي يمنحها لك.

 

ساعد في النشر

مدون وكاتب مغربي 24 سنة حامل لدبلوم الشبكات المعلوماتية مؤسس مدونة الميزان للمقارنات .. شغوف بعالم التقنية وجديد التكلونوجيا

السابق
صراع العرب في البريمرليغ … مقارنة محمد صلاح ورياض محرز وسفيان بوفال
التالي
مدارس التعليق الرياضي والفرق بينها

اترك تعليقاً