تقنية

ما الفرق بين البيتكوين والعملة العادية

في الاونة الاخيرة كثيراً ما سمعنا أو قرأنا اخبار تتحدث عن البيتكوين وحثما فضولك قادك الى هده المقالة لمحاولة فهم الفرق بين البيتكوين والعملة العادية التي تتداولها يوميا في معاملاتك  .
في هده التدوينة سنخبرك بالفرق ببساطة لكن اولا لنعرف ماهو البيتكوين..

البتكوين

البتكوين هو نوع من أنوع العملات الرقمية، يتم انشائها وتخزينها إلكترونياً ولا يوجد سلطة أو بنك مركزي يتحكم بها. كما يطلق على العملات الرقمية إسم عملة معماه أو عملة مشفرة ويمكن مقارنة هذه العملات بالعملات الملموسة مثل اليورو والدولار أو العملة المحلية في بلدك إلا أن عملة البتكوين غير مطبوعة , أي انه لا يوجد لها كيان فيزيائي ملموس. يتم توليد عملة البتكوين عن طريق الناس بشكل مباشر فيما يعرف بعملة تعدين البتكوين وذلك عبر حل مجموعة من المسائل الرياضية والمعادلات المعقدة باستخدام الحاسوب.
وهي مثال على فئة جديدة من المال تزايد الطلب عليها في الفترة الاخيرة تسمى عملات مشفرة.

وعلى الرغم من موجود عملة البتكوين على شبكة الانترنت ولا يوجد لها كيان فيزيائي ؛ إلا انه يمكن الشراء عن طريق بتكوين على شبكة الانترنت وفي بعض المتاجر العالمية والمقاهي  التي بدأت قبول الدفع عبر بتكوين

بماذا تختلف عن العملات العادية ؟

يمكنك الشراء باستخدام البتكوين عن طريق الانترنت وبشكل الكتروني, ومن هذه الناحية فهي كالعملات العادية (الدولار, اليورو, العملة المحلية) والتي يمكنك ايضاً استخدامها رقمياً عبر شبكة الانترنت.

ولكن, البتكوين لها بنية ذات اهمية أكبر , وأمور تجعلها مختلفة كليا عن العملات العادية وهذا الاختلاف هو انها عملة لامركزية , أي انه لا يوجد هيئة معينة أو بنك مركزي يتحكم فيها بشكل كامل. وهذا يجعل الناس تحب التعامل بهذه العملة لانه لا يمكن تتبعها أو التحكم فيها من قبل قوة عظمى .

من هو مؤسس البتكوين ؟

مطور برمجيات يدعى ساتوشي نكاموتو اقترح عملة البتكوين, التي كانت عبارة عن نظام دفع الكتروني يعتمد على اثبات حسابي. الفكرة كانت لانتاج عملة مستقلة عن اي هيئة مركزية, قابلة للنقل الكترونياً بشكل سريع وبعمولات تحويل قليلة جداً .

من قام بطباعة البتكوين ؟

لا أحد, هذه العملة غير مطبوعة بشكل فيزيائي من قبل بنك معين, وغير قابلة للعد يدوياً كباقي العملات التقليدية, بالاضافة الى ان لها قوانينها الخاصة.
ببساطة تستطيع البنوك المركزية التقليدية طباعة العملة المحلية لتغطية الديون المحلية مما يؤدي إلى خفض قيمة العملة عالمياً.

على خلاف ذلك, البتكوين عملة رقمية, يتم انتاجها عن طريق المستخدمين شخصياً باستخدام عمليات تعدين البتكوين عبر الحاسوب.
ونفس شبكة المستخدمين التي تقوم بتعدين البتكوينيتم من خلالهم ايضاً عمليات تحويل البتكوين بين المحافظ الالكترونية.

على ماذا تعتمد البتكوين ؟

العملات التقليدية تعتمد بشكل اساسي على الذهب أو الفضة, نظرياً عند طباعة قيمة معينة من عملة ما يجب تغطية قيمة العملة المطبوعة بالذهب. ولكن البتكوين لا تعتمد على الذهب ! أنها تعتمد على العمليات الحسابية.

حول العالم, الناس يستخدمون برامج تتبع صيغة رياضية معينة لانتاج و تعدين البتكوين , الصيغة الرياضية موجودة بشكل مجاني لذلك أي شخص يمكنه استخدامها.

بالاضافة الى ان البرمجية المستخدمة في تعدين البتكوين مفتوحة المصدر, وهذا يعني أن أي شخص قادر على الاطلاع عليها ورؤية كيفية عملها.

مميزات البيتكوين

عملة البتكوين لها مميزات عديدة تميزها عن العملات العادية.

1-عملة لامركزية

شبكة البتكوين غير مملوكة لجهة مركزية واحدة, كل حاسوب يقوم بعملية التعدين وعمليات تحويل البتكوين هو جزء من شبكة البتكوين, وهذه الحواسيب تعمل مجتمعة معاً. وهذا يعني, من الناحية النظرية لا يمكن للسلطة المركزية التدخل بهذه العملة بطريقة أو باخرى مسببة انهيارها او لتصادر اموال المستخدمين كالذي قرره البنك المركزي الاوروبي تجاه قبرص في بدايات 2013, واذا انفصل جزء من الشبكة عنها لسبب او لاخر فإن تدفق هذه العملة عبر الانترنت سيبقى فعالاً .

2- سهلة الحصول عليها واستخدامها

البنوك التقليدية تجعلك تقوم بعدة امور عند افتتاح حساب لديها, اما اذا كنت تريد فتح حساب تجاري فهذه قصة اخرى اكثر تعقيداً لدى البنك ! اما بخصوص البتكوين فيمكنك فتح حساب بتكوين والحصول على عنوان محفظة بتكوين خلال دقائق قليلة ودون أي اسئلة أو تعقيدات .

3- عملة مشفرة ومخفية بشكل كامل

يستطيع مستخدمي عملة بتكوين الحصول على عدة عنواين لمحافظ البتكوين دون ان يكون أي عنوان منها مرتبط بأي معلومة شخصية للمستخدم سواء الاسم او الرقم الوطني أو رقم الهوية الشخصية أو رقم جواز السفر أو اي نوع من انواع المعلومات الشخصية, وعلى الرغم من ذلك فإن البتكوين تقوم بتسجيل جميع عمليات التحويل التي حصلت عليها عن طريق تقنية تسمى البلوكتشين , اذا كنت تستخدم عنوان محفظة عام فيمكن لاي شخص معرفة كم عملة الكترونية داخل هذه المحفظة, لكن من المستحيل معرفة من يملك هذه المحفظة !
مما يجعل عملية استخدام الاموال عبر الانترنت عملية سلسة وبغاية الحرية .

4- رسوم تحويل شبه معدومة

اذا قررت في يوم من الايام تحويل بعض الاموال لصديقك أو قريبك المغترب, أو حتى اذا كنت مغترباً وتريد تحويل بعض الاموال لعائلتك فإن البنك سيقوم باقتطاع رسوم للتحويل تقدر ب20$ تقريباً اعتماداً على البنك, أما بخصوص البتكوين فإن رسوم التحويل تكاد ان تكون معدومة .

5- عمليات تحويل سريعة جداً

يمكنك ارسال البتكوين بسرعة قصوى قد لا تستغرق دقائق لأي مكان في العالم.

6- غير مستردة عند التحويل

اذا قمت بتحويل البتكوين الى عنوان محفظة اخر, فإن عملية استرداد هذه الامول يكاد ان يكون مستحيلاً إلا في حالة أن صاحب المحفظة الجديدة قام باعادة تحويل هذه الأموال لك.

  معلومات مستجدة عن البيتكوين

 

—-واصلت العملة الرقمية الافتراضية الشهيرة “بيتكوين” ارتفاعها لتصل إلى مرحلة تاريخية حيث وصلت إلى سقف 8000 دولار أمريكي، لتواصل بذلك تأكيد وجهة نظر المراهنين عليها كعملة رسمية للمستقبل.

—-اصدر مكتب الصرف المغربي بيانا مساء أمس الإثنين 20 نوفمبر يحظر فيه التعامل بالعملات الافتراضية في المعاملات المالية، حيث أشار مكتب الصرف أن التعامل بالعملات الإلكترونية يعرض المستخدمين للخطر بحكم أنها نقود افتراضية -على حد تعبير- البيان وبالتالي فهي مجهولة المصدر ولا تعترف بها السلطات.

الوسوم
اظهر المزيد

علاوي

مدون وكاتب مغربي 24 سنة حامل لدبلوم الشبكات المعلوماتية مؤسس مدونة الميزان للمقارنات .. شغوف بعالم التقنية وجديد التكلونوجيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock