تقنية

ما الفرق بين بوينغ و إيرباص ؟

في عالم الطيران لا نسمع الا عن شركتي بوينج الأمريكية و أيرباص الأروبية ، بفضل البوينج أصبحت أمريكا اول مصنع للطائرات التجارية النفاثة في العالم بينما أيرباص أصبحت الشركة الاولى عالميا في إنتاج و تسويق الطائرات الجدية تجاريا.
تختص بوينج في إنتاج الطائرات الكبيرة ذات الهياكل العريضة، بينما تتميز أيرباص في مجال الطائرات الصغيرة ذات الهيكل الضيق بالرغم من أنها تنتج اكبر طائرة ركاب في العالم وهي A380 و أحدث منتجات بوينج هي 787 وهي طائرة مصنوعة تهدف إلى كفاءتها العالية في استهلاك الوقود وصداقتها للبيئة.
حدة التنافس بين الشركتين تظهر حتافي أدق التفاصيل كأشكال النوافد والمحركات وصولا الى عجلات القيادة.
تتنافس الشركتان العملاقتان حاليا للحصول على عقد قيمته 40 مليار $ دولار من السلاح الجو الأمريكي لتزويد الطائرات الحربية بالوقود.

ايرباص :

  1. طائرات “ايرباص” لديها جزء أمامي “مقوس ومدور”
  2. طائرات “ايرباص” تملك عدداً أكبر من النوافذ المربعة التي تأتي في خط مستقيم على طول هيكل الطائرة،
  3. تضع “ايرباص” عموماً محركات الطائرة تحت الأجنحة
  4. يتم التحكم في طائرات “ايرباص” باستخدام ما يعرف بـ sidestick، وهي مماثلة لعصا التحكم التي تستخدم في ألعاب الكمبيوتر
  5. ادرجت “ايرباص” نظام حماية صلب باستخدام أنظمة الأسلاك أي fly by wire. هذا يعني أن نظام الطائرات لا يمكن تجاوزه، إذ إن الطيار لا يمكن أن يتحمل السيطرة الكاملة على النظام كما لا يمكنه القيام بأمور خطرة وجذرية مثل تعطيل الطائرة أو إرهاق هيكل أو محرك الطائرة والتسبب بمشكلة.
  6. مبيعات “ايرباص” تكون أعلى في مجال الطائرات الصغيرة ذات الهياكل الضيقة.
  7. تنتج “ايرباص” أكبر طائرة ركاب في العالم وهي A380
  8. يقع مقر التجميع النهائي لإنتاجات “ايرباص” في تولوز- فرنسا، وهامبورغ – ألمانيا، واشبيلية – إسبانيا، ومنذ عام 2009، في تيانجين، الصين.
    – تملك “إيرباص” فروعاً في كل من الولايات المتحدة، اليابان والصين
  9. أصبحت “إيرباص” الشركة الأولى عالمياً في إنتاج وتسويق الطائرات على المستوى التجاري.

 

بوينغ:

  1. طائرات “بوينغ” تكون مستديرة أكثر من ايرباص
  2. النوافذ في طائرات “بوينغ” صممت على شكل يشبه الـ “V” ويختلف عن باقي النوافذ من حيث الزوايا لإيجاد شكل مختلف.
  3. محرك “بوينغ” يتواجد على الأمام من الجناح
  4. “بوينغ”، فتستخدم عجلة تحكم بالقيادة تسمى central yoke بمثابة عارضة تأتي على شكل U.
  5. في “بوينغ”، يمكن الطيار أداء جميع هذه الوظائف بمجرد تجاوز أو إبطال النظام التجريبي. أيضاً، تملك عناصر التحكم في “بوينغ” خدمة الحصول على ملاحظات، الأمر الذي لا يتوافر في خدمة الضوابط في “ايرباص”. وفي حال تجاهل الطيار التحذيرات في “بوينغ”، يمكن أن تتوقف الطائرة عن العمل، أو أن تضل طريقها.
  6. “بوينغ” هي الشركة الرائدة في إنتاج الطائرات الكبيرة ذات الهياكل العريضة
  7. أحدث منتجات “بوينغ” في السوق هي “787 دريملاينر 787 Dreamliner”، وهي طائرة مصنعة مع ما يصل إلى 50% من مواد تهدف إلى زيادة كفاءة الوقود وتقليل الآثار السلبية على البيئة.
  8. تعد شركة “بوينغ” في الوقت الحاضر من أكبر الشركات العملاقة في العالم، لا سيما بعد اندماجها مع شركة “ماكدونال دوغلاس” عام 1997 المتخصصة في تصنيع الطائرات.
  9.  تدعم الحكومة الأميركية شركة “بوينغ” بشكل كبير كونها تهدف إلى أن تكون الولايات المتحدة الدولة التي سوف تقود العالم في حقل الطيران خلال الأعوام القادمة.

المنافسة بين “بوينغ” و”إيرباص”:

 

على الرغم من أن الشركتين تملكان مجموعة واسعة من المنتجات في قطاعات مختلفة، إلا أن التنافس موجود لا سيما حين يتعلق الأمر بسد أي ثغرات في الطلب، وتحقيق ميزة أفضل وتحسين التصميم وزيادة عدد المقاعد في الطائرة وغيرها من الأمور التي تجعل الشركتين في تنافس مستمر نحو الأفضل. فـA380 من “ايرباص”، على سبيل المثال، تم تصميمها لتكون أكبر من 747 من “بوينغ”، كما اقترحت “ايرباص” XWB من طراز A035 لتنافس طائرة “بوينغ” 787 السريعة البيع، بعد تعرضها لضغوط كبيرة من شركات الطيران لإنتاج نموذج منافس.

هناك نحو 5102 طائرتي “ايرباص” في الخدمة حالياً، وتسعى إدارة الشركة لكسب أكثر من 50% من طلبيات الطائرات في السنوات الأخيرة. وفي عام 2006، فازت شركة “بوينغ” بالمزيد من الطلبات بكل المقاييس، إلا أن “ايرباص” استعادت التكافؤ اعتباراً من منتصف عام 2007..

اظهر المزيد

علاوي

مدون وكاتب مغربي 24 سنة حامل لدبلوم الشبكات المعلوماتية مؤسس مدونة الميزان للمقارنات .. شغوف بعالم التقنية وجديد التكلونوجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock