مقارنة whatssap vs telegram

يعد  تطبيق واتس آب  من التطبيقات ذات السمعة الجيدة والإنتشار الواسع جداً بين مستخدمي الهواتف الذكية وحتى مستخدمي الحواسب بعد دعمه للحواسب أيضاً. لكن ضهور المنافس الشرس تلغرام ادى الا تضارب كبير في الاراء حول مميزات كل واحد منها , وكاي مستعمل للاندرويد سيقودك فضولك لمعرف السر وراء هده المنافسة ولمادا قد لا يجيبك صديقك عبر الواتساب يوما لانه انتقل الى استعمال تلغرام , في هده التدوينة سنحاول اضهار مزايا كل واحد منهما لنبين الفرق :

واتساب

. يعتبر برنامج الواتس اب تطبيق مجاني يعمل بمجرد تحميله على الهاتف يمكنك إجراء محادثة فورية مع الأصدقاء،كما يستخدم تطبيق واتس اب لإرسال الرسائل الصوتية والفيديو والوسائط المتعددة والصور، هذا التطبيق متاح لكل من هو وأندرويد ويندوز فون وآيفون وسمبييان فقط وعلى الأيباد ولكن بصورة غير رسمية، وقد تم إصدار نسخة منه لأجهزة التابلت أو الحاسوب, يحتاج تطبيق واتس اب إلى وجود اتصال بالإنترنت حتى يعمل البرنامج، سواء من خلال راوتر وايرلس أو من خلال الاشتراك بالإنترنيت على الهاتف.

مميزات واتساب

انتشر تطبيق الواتس بب في الفترة الأخيرة بشكل مذهل، فهو من أكثر وأهم التطبيقات المستخدمة في الهواتف الذكية على مستوى العالم، وفقد أكدت الأبحاث أنه يتم إرسال 18 مليار رسالة يوميا من خلال برنامج الواتس اب، يتميز بما يلي:

1-يلجأ البعض لاستخدام تطبيق واتس اب لأنه خدمة مجانية توفر فواتير الهاتف التي أصبحت مرتفعة جدا، وبالتالي يقوم البعض باستخدام الواتس اب لإرسال الرسائل النصية للأصدقاء لمعرفة أحوالهم والحديث معهم لفترة طويلة مجانا.

2-التخصيص : تماما مثل تطبيق الدردشة على شبكة الإنترنت، يمكن للمستخدمين تغيير وتعديل وضعهم إلى ما يريدون. يمكنك أيضا مشاركة موقعك الحالي على خرائط جوجل، وتحميل صورة الملف الشخصي، استخدام الرموز في الدردشات، أو تغيير مظهر المحادثة. يسمح خيار مجموعة الدردشة للمستخدمين، الدردشة مع ما يصل إلى 10 شخصا في محادثة واحدة.

3-يتصف برنامج واتس اب بأنه يمكن من خلاله إرسال العديد من الصور والفيديوهات والرسائل الصوتية والوسائط المتعددة ،وبالتالي يزيد من درجة التفاعل بين الأصدقاء والأهل.

4-يعتبر برنامج الواتس اب من أسهل وأبسط التطبيقات استعمالا وبالتالي يمكن لأي شخص التعامل معه بسهولة.

5-امكانية انشاء مجموعة ب100 عضو

6-تخزين بسعة 16 ميغا بايت

7- واتس آب مجاني لمدة سنة بعدها يكلف مستخدميه 99 سنتاً للسنة.

تلغرام

هو عبارة عن تطبيق للتراسل الفوري، حر ومجانيّ مفتوح المصدر جزئيًا متعدد المنصات ويركز على الناحية الأمنية. مستخدموا تيليجرام يمكنهم تبادل الرسائل بإمكانية تعمية  عالية بما في ذلك الصور والفيديوهات والوثائق (كافة الملفات مدعومة). تيليجرام متوفر رسميًا على اندرويد و ا يو اس بما في ذلك الأجهزة اللوحية والأجهزة التي لا تدعم wifi ، بالإضافة لذلك هناك برمجيات تيليجرام غير رسمية (من مطورين مستقلين) لأنظمة التشغيل الأخرى مثل:ويندوز …

مميزات تلغرام

(1) استخدامه في أجهزة متعددة وفي وقت واحد ومتزامن

يمكنك استخدام البرنامج من خلال عدة أجهزة في وقت واحد ومتزامن على عكس واتس آب

من خلال الاستخدام في عدة أجهزة يكون التحديث في وقت واحد ويمكنك التنقل بالإستخدام بين جهاز وآخر دون فقد أي بيانات أو دردشات لحظية.

(2) دردشة بين مجموعات أكبر

يمكنك تيليجرام من إنشاء مجموعات بعدد 200 عضو بزيادة 100 عضو عن واتس آب

(3) دعم البحث وإرسال الصور المتحركة GIF

يمكنك من البحث عن الصور المتحركة GIF وإرسالها كخاصية منفصلة عن البحث عن الصور.

(4) التخزين “غير محدود”

كما ذكرنا أنه يمكن مستخدميه من مشاركة ملفات تصل إلى 1.5 جيجا بايت على عكس واتس آب الذي يتيح فقط 16 ميجا بايت.

كم يمكنك تيليجرام من ضغط الملفات وإرسالها بشكل أسهل بعد تخفيض مساحتها.
(5) الخدمات السحابية

يعتمد تليجرام على الخدمات السحابية حيث يمكن المستخدم أن يصل إلى بياناته ورسائله من الأجهزة المختلفة التي استخدم حسابه عليها في وقت واحد كما سبق وذكرنا.

(6) إخفاء رقم الهاتف

يمكنك من إخفاء رقم هاتفك المستعمل في التطبيق عن الآخرين على عكس واتس آب

(7) الخصوصية والسرية

يمكنك من إرسال رسالة بأمر التدمير الذاتي للرسائل على كل الأجهزة التي تستخدم حسابك عليها ولك إختيار المدة حيث يمكنك ذلك بعد عدد من الثواني أو دقيقة أو شهر. ويقوم التطبيق بتشفير الرسائل على سيرفراته

(8) مجاني ومفتوح المصدر

واتس آب مجاني لمدة سنة بعدها يكلف مستخدميه 99 سنتاً للسنة. أما تليجرام فهو مجاني 100% ومفتوح المصدر وبدون إعلانات مزعجة

(9) مفتوح المصدر

تطبيق تيليجرام مفتوح المصدر يمكن المطورين من الإضافة والتحسين والتطوير على التطبيق.

(10) السرعة

أسرع من واتس آب في الاتصال بسبب توزع مراكز بيانات الشركة في كل أنحاء العالم ويتم أيضاً ضغط للرسائل لإرسالها بشكل أسرع.

 

قد ابدوا منحازا للتلغرام في هده التدوينة لكن لنكن صريحين البرنامج قوي من ناحية الامن ولا يمكننا اغفال جانب مهم كهدا ويضل الامر على كل حال مجرد رأي شخصي

 

ساعد في النشر

الصنف : تقنية

التعليق 1

اترك تعليق

سيتم تدكر بريدك الالكتروني.