TOP10صحة

10 تصرفات خاطئة تعطل ذكائك … خصوصا الاخيرة ..كن حذرا

بعض الاشياء معروفة بقدرتها على تخفيض والحد من قدراتنا الفكرية وجعلنا كالبلهاء او كمصابين جدد بالزهايمر يصعب علينا تدكر الكثير من التفاصيل . لا احد مثلا سيحطم رقما عاليا من اختبارات الدكاء بعد ارتشافه لكأس من التيكيلا او النبيد . وضرب رأسك مع الحائط مرارا لن يحسن الوضع .. هناك ايضا عوامل يجهلها اغلبنا تدمر صحتنا الدماغية . بعضها مؤقت والبعض الاخر بعيد المدى ويسبب اضرارا وخيمة جدا .
في هده المقالة سنستعرض 10 من هده العوامل تابع معنا وحاول ان تتجنب بعضا منها ..

10_ الاضاءة الخافتة

نعم كما قرات الاضائة الخافتة تؤثر على وضائف دماغك . الباحثون من جامعة ميشغان اكتشفوا وجود صلة بين الاضاءة الخافتة ونقصان القدرة على التدكر والتعلم . وقاموا بتجربة على ادمغة الفئران المشابهة لنشاط الانسان فهي نشطة صباحا ونائمة ليلا .

.في بداية الدراسة، تم تدريب الفئران لتجد طريقها من خلال متاهة. ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مع تعرض نصف الفئران للضوء الساطع خلال النهار والنصف الآخر يتعرض للإضاءة الخافتة.بعد أربعة أسابيع، فقدت الفئران المعرضة فقط للإضاءة الخافتة 30 في المئة من القدرة في الحصين،

وهو أمر بالغ الأهمية للتعلم والذاكرة. وبالإضافة إلى ذلك، أعيدت جميع الفئران إلى المتاهة التي كانوا قد سبق تدريبهم عليها. كانت الفئران المعرضة للإضاءة الخافتة أسوأ مما كانت عليه في الأصل، في حين أظهرت الفئران المعرضة للضوء الساطع تحسنا كبيرا. مع العلم ان الإضاءة الخافتة المستخدمة في الدراسة تشبه الإضاءة الداخلية النموذجية الموجودة في معظم المنازل والمكاتب…..

9- الهواتف الدكية

الهواتف تبقينا على اتصال دائم وبالتالي نسرف في استخدامها مما يوثر سلبا على قدرتنا ودكائنا ..

قام علماء من جامعة تكساس بدراسة حول 800 مستعمل للهواتف الدكية وقدموا لهم مجموعة من الاختبارات على الحاسوب والتي تستلزم انتباههم الكامل . حرص العلماء على ان يضع بعد المتطوعين هواتفهم بعيدا في غرفة بعيدة .. بينما طلب من الاخرين وضع هواتفهم في وضع الصامت وابقاءهم على المكتب . والنتيجة ان الدين تركوا هواتفهم بعيدا قدموا اداءا جيدا عكس الدين كان الهاتف بقربهم .

خلص العلماء الى ان وجود الهاتف بالجوار يقلل من قدرة الشخص على التركيز والقيام بالمهام .البشر تعودوا على فحص هواتفهم بدون وعي عندما يحاولون التركيز على شيئ نافع
محاولة عدم التركيز في الهاتف تستنزف الجهد ولهدا ابعاد الهاتف يعطي اللاوعي استراحة من الرغبة في القاء نضرة على اخر الرسائل ..

8-نوعية الاطعمة

ان لسوء التغذية في وقت مبكر من الحياة تأثير سلبي على الأداء المعرفي. بحث الباحثون عادات الأكل ومستويات الذكاء لحوالي 14،000 طفل صغير. الأطفال الذين تناولوا أساسا الأطعمة المصنعة في سن الثالثة كانوا أقل معدل الذكاء بعد خمس سنوات من الأطفال الذين يتناولون الوجبات الغذائية الغنية بالفيتامينات والمواد المغذية
حمية عالية في الفيتامينات والمواد المغذية يساعد على تشجيع نمو الدماغ الأمثل، في حين أن الأطعمة المصنعة لا تفعل
. عند نمو الدماغ بأسرع معدل خلال السنوات الثلاث الأولى من الحياة، فان التغذية الموردة خلال هذا الوقت لها تأثير دائم على وظيفة الدماغ
عموما..

7_ تعدد المهام

أثبتت دراسات ان الدماغ غير قادر على التركيز على أكثر من شيء واحد في وقت واحد. وهذا يعني أن الدماغ في الواقع يحول تركيزه ذهابا وإيابا بسرعة كبيرة عند تعدد المهام. ونتيجة لذلك، فإن الناس أقل نجاحا في إنجاز المهام في وقت واحد مما لو كانوا قد فعلوا ذلك في وقت واحد.ولكن كثير من الناس يعتبرون الامر ميزة 😬.

أجرى فريق من جامعة ستانفورد مقابلات مع المشاركين حول تصورهم لمدى نجاحهم في تعدد المهام ثم اختبار قدرتهم على القيام بذلك. وأظهرت النتائج أن العكس كان صحيحا😆.

الناس الذين افتخروا بتعدد المهام وشعروا أنهم تفوقوا في القيام بذلك في الواقع أسوأ في إدارة المهام المتعددة من أولئك الذين قالوا انهم يفضلون التركيز على شيء واحد في وقت واحد تنخفض مستويات الذكاء أيضا عندما نحاول التركيز على أشياء كثيرة جدا في وقت واحد.

ووجدت دراسة قام بها معهد الطب النفسي في لندن أن تعدد المهام تسبب مؤقتا 10 نقط انخفاض في معدل الذكاء. وكان هذا أكبر من الانخفاض المتوقع بعد تدخين الماريجوانا ..

6_السكر

نظام غذائي مرتفع في الفركتوز يؤدي إلى انخفاض الذكاء بعد ستة أسابيع فقط.

درس الباحثون في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس، تأثير نظام غذائي عالي الفركتوز في الفئران. تم تدريس القوارض لتجد طريقها من خلال متاهة قبل أن تنقسم إلى مجموعتين. أعطيت كلتا المجموعتين المياه التي تحتوي على الفركتوز. ولكن تم أيضا تغذية مجموعة واحدة من الأحماض الدهنية أوميغا 3، التي يعتقد أنها تحمي ضد تلف خلايا الدماغ.

بعد ستة أسابيع، الفئران التي تلقت الأحماض الدهنية أوميغا 3 قدمت أداء أفضل بكثير في المتاهة. الفئران التي لم تتلق الأحماض الدهنية أوميغا 3 أظهرت انخفاض النشاط وعدم القدرة على تذكر الطريق الذي سبق أن تعلمته.
تستخدم الخلايا الدماغية السكر كوقود. تدفق ثابت من الفركتوز يؤثر على كيفية تخزين خلايا الدماغ واستخدام هذه المادة، مما يؤثر على كيفية أداء الخلايا عند معالجة الأفكار والعواطف. لحسن الحظ لمحبي السكر، الأحماض الدهنية أوميغا 3 تمنع تلف الخلايا الدماغية الناجمة عن الفركتوز،

لذلك بلاطة من سمك السلمون بعد وعاء من الآيس كريم يجب ستحافظ على معدل الذكاء الخاص بك من الهبوط

-5- تكرار المهمات

القيادة لمدة ساعتين يوميا من شانها ان تسبب نقصان في الدكاء

**علماء من جامعة ليستر تابعوا اسلوب الحياة ل 500.000 شخص على مدار 5 سنوات . واجروا اختبارات على الداكرة والدكاء 93.000 من المشاركين يقودون لاكثر من ساعتين يوميا وكان نتائجهم متدنية .

كما ان سائقي المسافات الطويلة اضهروا انخفاضا واضحا في الدكاء لان الدماغ يقلل من نشاطه اثناء القيادة ونقصان الحافز يؤثر سلبا على المدى البعيد .. نفس الامر بالنسبة لمن يشاهدون التلفاز لثلاث ساعات يوميا.

4- ثاتير الطائرة

يؤثر تغير اوقات النوم وتغير الفارق الزمني بين منطقة واخرى على قدرات الدماغ بشكل كبير.اي شخص يسافر كثيرا سيجرب شعور البلاهة وصعوبة التعامل مع بعض المهام بعد وصوله من رحلة طويلة

3-السمنة

الدهون في الجسم ثؤثر على الطريقة التي تعمل بها جميع أعضائنا، بما في ذلك الدماغ. فحص الباحثون أدمغة 17 امرأة يعانون من السمنة المفرطة. أدمغتهم استقلبت السكريات أسرع من النساء اللواتي كن في متوسط الوزن. تم اختبار النساء البدينات على الوظيفة المعرفية قبل وبعد خضوعهن لجراحة لعلاج البدانة.

كانت نتائج الاختبار بعد جراحة لانقاص الوزن أفضل بشكل ملحوظ من تلك التي أجريت قبل الإجراء. أظهرت النساء البدينات سابقا تحسينات معرفية خاصة في الوظائف التنفيذية، التي تتعامل مع التخطيط والتنظيم..

ويعتقد أن هذا الاختلاف في المعالجة يسبب الأضرار الهيكلية في الدماغ، مما يؤثر بدوره على الأداء المعرفي.

2-التعرض للضرب في الصغر

وجدت دراسة أجريت على الأطفال في الولايات المتحدة أن الأطفال الذين كان يتعرضون للضرب لديهم معدلات ذكاء أقل من أقرانهم الذين لم يتعرضوا لدلك .

واختبر الباحثون القدرات المعرفية لمجموعتين من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وأربعة وخمسة إلى تسعة. وبعد أربع سنوات، أعادوا اختبار الأطفال في كل فئة عمرية. وفي الفئة العمرية الأكبر سنا، كان متوسط معدل الذكاء للأطفال الذين تعرضوا للضرب أقل بثلاث نقاط تقريبا من الأطفال الذين لم يضربوا.

في الفئة العمرية الأصغر سنا، كان متوسط معدل الذكاء للأطفال الذين تعرضوا للضرب خمس نقاط أقل من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. وأظهرت البيانات في جميع أنحاء العالم أيضا أن البلدان حيث الضرب أكثر انتشارا كان أيضا أقل معدل الذكاء.. يقول الباحثون أن ضرب الطفل يمكن أن يسبب ضغوطا مزمنة ،

ويجعله سهل الانزعاج وغالبا ما يكون خائفا وترتبط هذه العوامل مع انخفاض معدل الذكاء. ..
××قد انخفضت معدلات العقوبة البدنية على الصعيد العالمي. ويعتقد العلماء أن هذا سيؤدي إلى زيادة في معدل الذكاء في جميع أنحاء العالم..

1- البرامج التلفزية

عبارة اخبرني مادا تشاهد اخبرك من انت صحيحة كثيرا والمؤسف ان المقالات الفارغة والبرامج السخيفة اصبحث كثيرة جدا ومن الإنصاف أن نقول أن بعض البرامج تقدم معلومات مفيدة.. في حين هناك الكثير من عروض القمامة التي لا تقدم أي قيمة تعليمية.

وكما ثبت أن البرامج التلفزيونية تجعل الناس اغبياء في الواقع ماركوس ابيل وهو طبيب نفسي نمساوي قام بااختبار مجموعة من طلاب الجامعات في مختلف المواضيع. قبل إجراء الاختبار، أعطي نصف الطلاب قصة عن رجل سخيف اتخذ كل أنواع القرارات السيئة.

بعد القراءة عن شخصية القصة الغير دكي بالمرة، قدم هؤلاء الطلاب أسوأ اداء في الاختبارات مقارنة بالطلاب الذين لم يقرأوا القصة.
التعرض لوسائل الإعلام. يمكن أن يؤدي إلى تغييرات في السلوك، والآراء. وهذا يعني أن بعض البرامج تظهر مع شخص غبي مضحكة، ولكن غباءها معد ..

اتمنى ان تساعد المقالة في تنمية دكائك شاركها مع اصدقائك وادعمنا وشكرا .

الوسوم
اظهر المزيد

علاوي

مدون وكاتب مغربي 24 سنة حامل لدبلوم الشبكات المعلوماتية مؤسس مدونة الميزان للمقارنات .. شغوف بعالم التقنية وجديد التكلونوجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock