تقنية

مادا تعرف عن deepweb و darkweb و darknet ؟؟

مجرد معرفة ان هناك انترنت خفي موازي للانترنت الدي نستعمله بشكل يومي شيئ يثير الفضول ويجعلك تتسائل ؟ كيف تم هدا الامر وكيف لا نستطيع الدخول الى هدا العالم بسهولة , مالدي يخفيه ولمادا وجد اصلا , قد تكون سمعت عن احدى هده المصطلحات الشائعة  عن الجزء المجهول من الإنترنت مثل الديب ويب – Deep Web و” الدارك ويب – Dark Web” و” الدارك نت – DarkNet” والفرق بين شبكات الانترنت وبين المواقع والخدمات المستضافة وكيف يتم إخفاؤها عن العامة. لكنك لم تفهم الفرق جيدا …

قد تعرف  100 موقع وخدمة تقريباً وأغلبها تقدمها شركة جوجل ومايكروسوفت ولكن هناك مليارات المواقع الإلكترونية الغير مكشوفة ولا يمكن أن تجدها عبر محركات البحث بالطرق الإعتيادية.

لكن الدارك نت هي شبكة انترنت خفية نسبياً لا يمكن الوصول إليها عبر الطُرق العادية المستخدمة مع المواقع العادية أما الديب ويب، وهو الجزء الذي يحمل بداخله الدارك ويب هو جزء من مواقع الانترنت WWW ولكنها غير مفهرسة ولا تظهر عبر محركات البحث مثل جوجل وBing وDuckDuckGo.

في هده التدوينة سنحاول تقريبك من الامور …

ما هو الديب ويب Deep Web ؟

الاسم يظهر المعنى  (الانترنت العميق) هو جزء واسع غي مستكشف  في عالم الانترنت المليئ بالخبايا، وهو كذلك بسبب عدم وصول محركات البحث له، ولكن بمجرد الغوص قليلاً والتعمّق قد تصل لبعض هذه المواقع التي يتم استضافتها عبر شبكات خاصة وليست عامة وتم اخفائها من صفحات الويب عبر خدمات بث مدفوعة شهرياً.

نعرف أن هناك العديد من الأشياء المخفية في عالمنا ولا نعرف عنها حتى الآن، بحث البعض عن سفينة تيتانيك وعثروا عليها ولكن ماذا عن السفن والأشياء الأخرى المفقودة؟ نفس الأمر يمكن تطبيقه على مصطلح الديب ويب والمواقع الغير مكتشفة وغير معروفة حتى الآن وتحتاج الى الغوص قليلاً لتجدها.

ما هو الدارك نت Darknet ؟

على عكس الديب ويب، من المعروف عن مصطلح الدارك نت (الشبكة المظلمة) بين المستخدمين أنها شبكة انترنت مشفرة تم بناؤها فوق الانترنت الذي تستخدمه وتحتاج لبعض الأدوات والبرمجيات للوصول إلى المواقع المتواجدة على هذه الشبكات.

وهناك بعض بروتوكولات الانترنت التقليدية المعروفة لا تعمل مع شبكات الدارك نت التي تتطلب التصفح المجهول وحماية الخصوصية عبر أدوات مثل متصفح وشبكة TOR حتى تتمكن من فتح هذه المواقع.

ويسمح متصفح TOR لتصفح المواقع الاعتيادية ولكن على الجانب الآخر، يمنحك إمكانية فتح بعض المواقع المخفية على الانترنت عبر بروتوكول “Tor Hidden Service Protocol” وهذه المواقع تحتوي على عنوان .onion في الرابط وهي الخدمة التابعة لشبكة TOR، ويعرف الدارك نت أيضاً بإسم onionland.

وهناك نوع آخر من الدارك نت وهي شبكات Friend-to-Friend (F2F وهو مخصص للاتصال بين صديقين لمشاركة ملف ما عبر اتصال P2P، ولا يمكن الوصول لهذه الشبكات لأي أحد آخر ويمكن تشفيرها وحمايتها بكلمة سر.

وكونه  غير خاضع لأي رقابة ، فهو يستعمل كسوق سوداء ومكان لتبادل كل المعلومات الممنوعة والتي يعاقب عليها القانون.
من بين هذه الأمور:
– مواقع تعليم صناعة واستخدام الأسلحة والمتفجرات و تقنيات الحرب
– تعليم صناعة الأسلحة البيولوجية
– مواقع تعليم الاختراق, البرمجيات الممنوعة, بيع الثغرات والبوتات
– مواقع بيع وشراء المخدرات
– مواقع التزوير
– مواقع لتسريب المعلومات
– الكتب والفيديوهات الممنوعة
– مواقع تواصل اجتماعي
وغير ذلك ……….الخ

 

ما هو الدارك ويب DarkWeb ؟

يمكن اعتبار الدارك ويب Darkweb كجزء فرعي من الديب ويب، وكما ذكرنا، الدارك نت هي شبكة انترنت بينما الديب ويب يشكل جزءاً من شبكة الانترنت العالمية “WWW” ولكن لا يمكن الوصول له عبر مواقع البحث.

الدارك ويب (الانترنت المظلم) هو الجزء المظلم الذي يحمل مواقع شبكات الدارك نت مثل Tor, Freenet وجميع الخدمات المتواجدة المستضافة على شبكات الدارك نت تعتبر هي الدارك ويب.

ربما بعض هذه المصطلحات قد يبدو مشوشاً قليلاً في التوضيح بين مفهوم الشبكات والانترنت وبين المواقع والخدمات المتواجدة في العالم المظلم والشبيهة بمواقع WWW ولكن تتواجد في الدارك ويب.

 

هل يجب أن أقلق عند دخولي للنت الخفي ؟

في الحقيقة هذا يعتمد على طريقة استخدامك وفي ماذا تستخدم الديب ويب.
ففي اخر حادثة ، اخترقت مجموعة مجهولة ترفض إباحية الأطفال إستضافة ” فريدوم هوستين” رغمة سيرفراتها المؤمنة وقدمت معلومات لل FBI عن أصحاب هذه المواقع

ما الأفعال التي يجب تجنبها ؟

الديب ويب حقا ليس مكان لربط صداقات أو للشهرة لهذا يجب:
* تجنب اعطاء أي نوع من المعلومات الشخصية
* يجب تجنب استخدام الأسماء التي تستخدمها في النت العادي الذي نعرفه.
* لا تستخدم بريدك الالكتروني الخاص في الديب ويب
* لا تفتح أبدا أي ملف قمت بتحميله من الديب ويب في جهاز متصل بالنت, يفضل استخدام جهاز وهمي مفصول عن الشبكة
“” هذا الموقع بريئ من أي شخص يستخدم هذه المواقع بشكل مخالف للقانون كما أن إستخدامها سيكون بمسؤوليتك الشخصية “”

 

ربما اذا بحثت قليلاً عن هذه المواقع المخفية من محركات البحث وتقع في الجانب المظلم من الإنترنت ستجد ما يصدمك ولذلك، احذر قبل تصفح هذه المواقع واعرف جيداً إذا كان هناك فائدة أو لا من الوصول إلى هذه الخدمات.

 

ساعد في النشر
الوسوم

علاوي

مدون وكاتب مغربي 24 سنة حامل لدبلوم الشبكات المعلوماتية مؤسس مدونة الميزان للمقارنات .. شغوف بعالم التقنية وجديد التكلونوجيا

رأي واحد على “مادا تعرف عن deepweb و darkweb و darknet ؟؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock