الفرق بين مصمم ومطور الويب

يتسائل الكثير من رواد الويب عن الفرق بين مصمم الويب والمبرمج ..نضرا لاختلاف الشركات في طرح شروط العمل , فبين شركات تبحث عن مبرمج وشركات تبحث عن مصمم تجد الشاب في حيرة من امره ..في غالب الأحيان تستخدم هذه المفاهيم بشكل مغلوط وذلك لصعوبة التفريق بين المفهومين خاصة عند الناس التي ليس لها دراية بمجال تصميم وتطوير المواقع الالكترونية.

ما الفرق بينهما ادن ؟

شك أن من مصممي المواقع من يسمعون أسئلة من العميل أو الزبون مثل ’’ كيف يمكننا إضافة قاعدة البيانات للموقع ؟ مع الإشارة إلى أن هذه ليست مهمته. في حين تجد بعض المطورين يكافحون من أجل إعطاء إجابات مقنعة حول التصميم, اختيار الألوان, الصور , أنماط الخط … و الكثير من الأشياء التي هي متعلقة بعملية التصميم وليس بعملية البرمجة أو كتابة الكود, لذلك سوف نحاول شرح مهمة كل من مصمم الويب و مطور الويب بالضبط.

أولا من هو مصمم الويب : 

مصمم الويب هو ذلك الشخص الذي يملك لمسة إبداعية , لديه موهبة وقدرة على الدخول إلى رأس العميل ومعرفة رؤيته لشكل موقعه المفترض و من ثمة يأخذ هذه الرؤية و يحولها إلى تصميم فني جميل يهدف إلى إقناع الملايين من الزوار المحتملين . بعض المصممين قاموا بدراسة التصوير الفوتوغرافي و تصميم واجهات المستخدم و الكثير من الأشياء التي يجب على مصمم الويب إتقانها لأنها تساعده في إنشاء تصميم احترافي, يستخدم مصمم الويب أدوات مثل Photoshop و illustrator و Dreamweaver و يستعينون بمواقع مثل Kuler و IstockPhoto و القائمة تطول. و يجب على مصمم الويب أن تكون عنده دراية ولو بسيطة حول HTML و CSS ليعرف ما الذي يصلح للموقع من عدمه , يمكن القول أن مصمم الويب هو ذلك المبدع صاحب الرؤية الذي تحتاجه في فريق عملك لإضفاء لمسة فنية على الموقع.

مادا يفعل ؟

.. يقوم هذا الشخص بتحليل طلب العميل والبدء بعمل تخطيط وأنشاء تصميم حي لطلبات العميل ..مثلا يعرف من العميل درجات اللون المحببه إليه لأنشاء الموقع ، شعار الشركة… و إذا لم يكن موجود ينشئه من البداية ..ثم عمل التصميم وعرض بروفه ..أو ديمو للعمل ..حتي يتسني للعميل رؤيته ثم يقوم بتحويل هذا التصميم من صورة إلي صفحة ويب Html بإستخدام برنامج الفوتوشوب وتقطيع الصور واستخدام برنامج وسيط مثلا الدريم ويفر ..وتكويد هذا التصميم أي تحويله من jpg or Psd إلي xhtml,css ..اي صفحة ويب فعلية يمكن عرضها بواسطة متصفح الويب ويفهمها لإنها مكتوب بلغته ..

ثانيا من هو مطور الويب: 

مطور الويب هو ذلك التقني الذي لديه مهارات في كتابة الكود و حل المشاكل التي يمكن أن تعرقل عمل الموقع الالكتروني, ومهنته تحتم عليه إتقان HTML , CSS و JavaScript وبعض لغات السكريبت مثل PHP أو ASP أو Python … والتعامل مع قاعدة البيانات و SQL طبعا ويستخدم مطور الويب CMS أو نظام إدارة المحتوى مثل WordPress أو Joomla ودائما يكون الرفيق هو محرر الويب و FTP Client مثل FileZilla و WAMP Server… و أربع متصفحات أو أكثر وبعض الإضافات مثل Firebug و يتصفحون مواقع مثل Php.net و Mozilla javascript reference و Jquery Documentation وطبعا تكون عندهم دراية ببعض Framework وكيفية استخدامها. يمكن القول أن مطور الويب هو خبير تقنيات مع مهارات برمجية, و هو الذي يأخذ التصميم و يحوله إلى موقع ينبض بالحياة.

 هل يمكنني أن أكون الاثنان معا يعني مصمم ومطور مواقع في نفس الوقت؟

أنا شخصيا أميل إلى الطرح الذي يقول يمكن أن تكون مصمم و مطور مواقع في نفس الوقت. ولكن ذلك يتطلب وقتا طويلا وعملا شاقا لتصل إلى مستوى المحترفين, لأنك تحاول إتقان مجالين مختلفين رغم أن هدفهما واحد وهو إنشاء موقع. لذلك يجب أن تعطي لكل شيء حقه , يعني لا تستمع لمن يقولون لك ستتعلم تصميم و تطوير المواقع في أسبوع. فدائما ما كنت أضحك عندما أجد شخص في دورة تعليمية يقول “ تعلم HTML في يوم أو CSS في يومان أو PHP في أسبوع’’ لأن ذلك لن يحدث ببساطة. أنهم يسوقون لمنتجاتهم ولا يكترثون إن تعلمت أو لا.

 

وهذان الأسمان ( مصمم ومطور ) هما شريكان أساسي بموقع الويب لأخراجه إلي النور من مجرد فكرة إلي موقع فعلي ويتفاعل مع الزوار ويحقق الفائدة المرجوة منه ..أتمني أكون أوضحت الفرق بينهم وإن شاء الله هناك تخصصات مختلفة سأتحدث عنهم مستقبلا ….

ساعد في النشر

الصنف : تقنية

Étiquettes : ,,,,

التعليق 1

اترك تعليق

سيتم تدكر بريدك الالكتروني.