in

الفرق بين الشخص الطبيعي والشخص المكتئب

عُرٍف الشخص الطبيعي السوي على انه غير المريض نفسيا أو عقليا و هذا التعريف التبادلي يجعلنا أكثر بعدا من وضع حد بين خصائص الفرد الطبيعي أو السوي من جانب وخصائص الشخص غير الطبيعي (المريض) من جانب آخر. فمنظمة الصحة العالمية تُعرّفُ الصحة على أنها ليست الخلو من المرض بل هي حالة السلامة الجسدية، والنفسية، والعقلية، والاجتماعية من هذا المنطلق يكون تحديد وتعريف السلوك الطبيعي ليس بالأمر السهل، بل لعله من السهل أن نقرر منه الشخص المريض بيننا من أن نقرر منه السليم أو الطبيعي نفسيا أو عقليا.
وتكمن صعوبة تحديد ما هو طبيعي ومَنْ هو الشخص الطبيعي السوي في طبيعة الإنسان نفسه، فهو كائن متطور عبر الزمن الذي سبقه والزمن الذي يعيشه، وهو كائن متطور متفاعل مع محيطه، وبذلك يكون من الصعوبة بمكان إيجاد قياس ثابت جامع مانع شامل لما هو طبيعي أو سوي والأمر ذاته يسري على طبيعة المرض النفسي أو العقلي …

      الشخص الطبيعي

الشخص السوي نفسيا، وعقليا هو الشخص الذي تتمثل في شخصيته الخصائص التالية:

–من الناحية المعرفية: القدرة على الحكم والاختيار أي بلوغ الحكمة المتمثلة في تحقيق التوازن بين مصالح الشخص ومصالح الآخروفقا لمعايير يتم الاتفاق عليها بين أبناء الثقافة الواحدة أو حتى بين الثقافات المتعددة.

. –من الناحية الانفعالية العاطفية: أن يكون لدى الشخص القدر القليل من الانفعالات السلبية (غضب، تعصب، خوف، قلق، اكتئاب ليس هذا فحسب بل أن يكون قادرا على التفاعل الاجتماعي المستمر والمستقر، والقدرة على حب نفسه، وان يحب أحدا آخر.

–من الناحية السلوكية: أن يكون لدى الشخص السوي القدرة على البت في الأمور واتخاذ القرار، وان يكون لديه طاقة ورغبة في العمل، وأن لا ينتقل من عمل لآخر دون مبرر، وان يبني علاقات اجتماعية دافئة، ويبني حياة زوجية مستقرة، وان يتقهم حاجات الآخرين..

–من الناحية العضوية الجسدية: خلو الشخص من الأمراض الجسدية، والنفسية التي لا ترجع لأسباب عضوية المنشأ

الشخص المكتئب

 

الاكتئاب هو مرض الأذكياء والمثقفين، وكذلك فهو مرض هؤلاء الذين لم يعرف الشر طريقه إلى قلوبهم، وهو مرض نفسي مزمن وشامل، يؤثر على جسم الإنسان ومزاجه وأفكاره، ويعتبر من المشكلات الصحية الرئيسة في المجتمعات الحديثة، وأحياناً لا يتناسب مع أي مؤثر خارجي يتعرض له المريض.

من جهته، يقول الدكتور محمد الحباشنة، أستاذ علم النفس في الجامعة الأردنية،في هذا الشأن: ” هناك موصلات للسعادة قد تقلّ أو ربما تكون قليلة عند الأشخاص المصابين بالاكتئاب”. مضيفاً أن الخبرات الصادمة المتتالية قد تشكل حالة من خيبة الأمل، أو أن خبرات الحياة القديمة كفقدان أحد الوالدين أو شخص مقرب كلها أسباب تؤدي للاكتئاب، بالإضافة إلى الإساءة الجسدية والتعرض لحالات حرمان في الطفولة. كما أن التفكير غير السليم يؤدي إلى الاكتئاب.وكذلك يؤدي بعد الشخص عن الناس لفترة معينة وانعزاله عنهم وقلة اهتمامه بمحيطه ووحدته إلى حدوث اكتئاب. وهده اهم علامات الاكتئاب لا يجب تجاهلها

++حزن دائم وبكاء بين الفترة والأخرى وضيق شديد في الصدر دون أن يكون هناك سبب لهذا الحزن.

++التشاؤم وفقدان الأمل في كل شيء والنظرة السلبية لكل شيء من حوله.

++الشعور بالفشل وعدم أهلية المريض لاستلام أي مهمة مهما كانت، فهو بنظره معدوم الشخصية و فاشل ولا يصلح لشيء.

++الشعور بالندم والأسف والحزن على أشياء ارتكبها المريض بنظره كبيرة، ولكنها بسيطة في الحقيقة ولا تحتاج كل هذا الحزن والندم.

++الإنطوائية وعدم حب الخروج من البيت ولا الرغبة في تكوين أصدقاء أو الاختلاط بالآخرين.

++الميل لإستماع أغاني حزينة وقصص حزينة والأخبار السيئة.

++عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية ولا لنظافة المكان الذي يجلس فيه المريض، واهمال نظافة الملابس واهمال المظهر الخارجي.

++العصبية الشديدة والتوتر والثورة لأتفه الأسباب.

++مشاكل في النوم بعض الحالات يعاني المرضى من أرق شبه دائم، وحالات أخرى ينام المرضى ساعات طويلة ضعف عدد الساعات التي يحتاجها جسم الإنسان.

++المكتئبون دائما لديهم مشاكل في الوزن، إما نحولة شديدة أو سمنة مفرطة.

طرق العلاج

 

***فالعلاج النفسي لابد أن يكون متعدد الجوانب: فيه العلاج المادي الطبي: والذي يرتكز على العقاقير النفسية، والجلسات الكهربائية، والجراحة النفسية،
العلاج النفسي: والذي يركز على العلاج بالمعرفة، بالكلمة، والإنسان هو الكلمة، فالكلمة، واللغة هي التي تشكل الفكر، والوجدان والسلوك، والعلاقات الإنسانية وهو – العلاج النفسي – رحلة استكشاف في عقل، ووجدان المريض النفسي،

***العلاج الاجتماعي: وذلك من خلال مساندة المريض النفسي على العودة لحياته الاجتماعية الطبيعية، وعبر التكافل الاجتماعي، والأسري، وإعادة التأهيل النفسي، والاجتماعي، والمهني.

 

 

ساعد في النشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Written by علاوي

مدون وكاتب مغربي 24 سنة حامل لدبلوم الشبكات المعلوماتية
مؤسس مدونة الميزان للمقارنات .. شغوف بعالم التقنية وجديد التكلونوجيا

احسن 10 مسلسلات اجنبية للمشاهدة

مقارنة whatssap vs telegram